الأربعاء، 10 يوليو 2013

طرق ووسائل تحقيق المواطنة

طرق ووسائل تحقيق المواطنة
مقدمة:
تواجه التربية اليوم في كثير من المجتمعات العديد من التحديات، أخطرها ما يعرف بظاهرة العولمة والتي تحمل في مضامينها تهديداً كبيراً لكل المجتمعات؛ فمع العولمة وما يصاحبها من تداعيات اقتصادية، وثقافية، واجتماعية، وأيدلوجية، لم يعد العالم كما عهدناه فيما مضى؛ فالحدود الثقافية في طريقها إلى التلاشي مما يسمح بانتقال كثير من الأفكار والمعتقدات التي تكاد تقضي على الخصوصية في كثير من المجتمعات، وبالتالي لا يبقى للمكان والتاريخ أي معنى في ظل السعي إلى عولمة التربية، ولهذا خطورته على كل من الدول المتقدمة والنامية من خلال التأثير في مقومات المواطنة والولاء عند أفرادها. 
 ولقد شهدت العقود الأخيرة من القرن الماضي أحداثاً متلاحقة وتطورات سريعة جعلت عملية التغيير أمراً حتمياً في معظم دول العالم، وقد انتاب القلق بعض المجتمعات من هذا التغير السريع، ولذلك زاد اهتمام المجتمعات الحديثة بالتربية للمواطنة، واخذ يستحوذ على عناية المفكرين والعاملين في الحقل التربوي، وخاصة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين الذي اتسم باختلاف القيم وقواعد السلوك وتنامي العنف وتفكك العلاقات وتشابك المصالح.
وحتى تكون المواطنة مبنية على وعي لابد أن تتم بتربية مقصودة تشرف عليها الدولة، يتم من خلالها تعريف الطالب المواطن بالعديد من مفاهيم المواطنة وخصائصها، مثل: مفهوم الوطن، والحكومة، والنظام السياسي، والمجتمع، والشورى، والمشاركة السياسية وأهميتها، والمسؤولية الاجتماعية وصورها، والقانون، والدستور، والحقوق والواجبات، وغيرها من مفاهيم المواطنة وأسسها(المعمري،2002).
وهناك العديد من المؤسسات التي تشكل المواطنة وتنميها عند الفرد، ومنها الأسرة، والمؤسسات الدينية، والرفاق، ومجموعة العمل، والمدرسة التي تنفرد عن غيرها بالمسؤولية الكبيرة في تنمية المواطنة، وتشكيل شخصية المواطن والتزاماته، وفي تزويده بالمعرفة والمهارات اللازمة من أجل المواطنة الصالحة، وتنجز المدارس تلك المسؤولية من خلال المناهج الدراسية التي تبدأ في مراحل العمر الصغرى، وتستمر حتى بقية المراحل العمرية ( Center For Civic Education, 1994).
وسوف يتناول الباحث مفهوم المواطنة، والوطنية ، كما يستعرض أبعاد المواطنة المختلفة، وأهمية تربية المواطنة لدى النشء وأهدافها، كما يتعرض البحث لمجالات تربية المواطنة في المنهج الدراسي، وكيفية تضمين مفاهيم المواطنة في المناهج الدراسية، وطرح نماذج مختلفة لمضمون مقررات التربية الوطنية في البلدان العربية والأجنبية، وأخيراً مقترح بالكفايات التربوية المتصلة بالتربية الوطنية من خلال تضمينها في المناهج الدراسية.
مفهوم المواطنـة Citizenship:
مفهوم المواطنة من المفاهيم التي يدور حولها جدلاً كبيراً، لذا يصعب أن نجد لها تعريفاً يرضى به كل المختصين في هذا المجال، وبالتالي يختلف مفهوم المواطنة تبعاً للزاوية التي نتناولها منها، وتبعاً لهوية من يتحدث عنها، وتبعاً لما يراد بها.  
والمواطنة في اللغة العربية منسوبة إلى الوطن، وهو المنزل الذي يقيم فيه الإنسان، والجمع أوطان، ويقال وطن بالمكان وأوطن به أي أقام، وأوطنه اتخذه وطناً، وأوطن فلان ارض كذا أي اتخذها محلا ومسكناً يقيم فيه ( ابن منظور، 1994)، وفي اللغة الانجليزية تأتي المواطنة ترجمة لمصطلح(Citizenship)  ويقصد به غرس السلوك الاجتماعي المرغوب حسب قيم المجتمع، من اجل إيجاد المواطن الصالح Good Citizen ( الخولي، 1981).
وبالرجوع إلى الموسوعة العربية العالمية (1996، ص 311)  نجد أنها تعرف المواطنة بأنها "اصطلاح يشير إلى الانتماء إلى أمة أو وطن" وفي قاموس علم الاجتماع تم تعريفها على أنها مكانة أو علاقة اجتماعية تقوم بين فرد طبيعي ومجتمع سياسي. وتعرف دائرة المعارف البريطانية (Encyclopedia Britannica) المواطنة كما وردت عند ( الكواري،2001،ص118) بأنها" علاقة بين فرد ودولة كما يحددها قانون تلك الدولة، وبما تتضمنه تلك العلاقة من حقوق وواجبات في تلك الدولة".
ويعرفها مركز التربية الوطنية (Center For Civic Education, 1998) بأنها" العضوية في الجماعة السياسية، وأعضاء الجماعة السياسية مواطنوها وبذلك فالمواطنة هي أيضاً العضوية في المجتمع، والعضوية تتطلب المشاركة القائمة على الفهم الواعي، والتفاهم، وقبول الحقوق والمسؤوليات".
مفهوم الوطنيـة :
 تعرف الموسوعة العربية العالمية (1996، ص 110) الوطنية بأنها "تعبير قويم يعني حب الفرد وإخلاصه لوطنه الذي يشمل الانتماء إلى الأرض والناس والعادات والتقاليد والفخر بالتاريخ والتفاني في خدمة الوطن. ويوحي هذا المصطلح بالتوحد مع الأمة"
 كما تعرف بأنها "الشعور الجمعي الذي يربط بين أبناء الجماعة ويملأ قلوبهم بحب الوطن والجماعة، والاستعداد لبذل أقصى الجهد في سبيل بنائهما، والاستعداد للموت دفاعاً عنهما" (www.albyan.com).
أبعاد المواطنة:
مفهوم المواطنة له أبعاد متعددة، تختلف تبعا للزاوية التي يتم تناوله منها، و من هذه الأبعاد ما يلي:
1- البعد المعرفي/ الثقافي:  حيث تمثل المعرفة عنصرا جوهريا في نوعية المواطن الذي تسعى إليه مؤسسات المجتمع، ولا يعني ذلك بأن الأمي ليس مواطنا يتحمل مسؤولياته ويدين بالولاء للوطن، وإنما المعرفة وسيلة تتوفر للمواطن لبناء مهاراته وكفاءاته التي يحتاجها. كما أن التربية الوطنية تنطلق من ثقافة الناس مع الأخذ في الاعتبار الخصوصيات الثقافية للمجتمع (فريحه، 2004).
2- البعد المهاراتي: ويقصد به المهارات الفكرية، مثل: التفكير الناقد، والتحليل، وحل المشكلات... وغيرها، حيث أن المواطن الذي يتمتع بهكذا مهارات يستطيع تمييز الأمور ويكون اكثر عقلانية ومنطقية فيما يقول ويفعل.
3- البعد الاجتماعي: ويقصد بها الكفاءة الاجتماعية في التعايش مع الآخرين والعمل معهم     ( المعمري، 2002).
4-   البعد الانتمائي: أو البعد الوطني ويقصد به غرس انتماء التلاميذ لثقافاتهم ولمجتمعهم ولوطنهم.
5-   البعد الديني: أو القيمي، مثل: العدالة والمساواة والتسامح والحرية والشورى، والديمقراطية.
6- البعد المكاني: وهو الإطار المادي والإنساني الذي يعيش فيه المواطن، أي البيئة المحلية التي يتعلم فيها ويتعامل مع أفرادها، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال المعارف والمواعظ في غرفة الصف، بل لابد من المشاركة التي تحصل في البيئة المحلية والتطوع في العمل البيئي.
أهمية تربية المواطنة وأهدافها:
تأتي أهمية تربية المواطنة من حيث أنها عملية متواصلة لتعميق الحس والشعور بالواجب تجاه المجتمع، وتنمية الشعور بالانتماء للوطن والاعتزاز به، وغرس حب النظام والاتجاهات الوطنية، والأخوة والتفاهم والتعاون بين المواطنين، واحترام النظم والتعليمات، وتعريف الناشئة بمؤسسات بلدهم، ومنظماته الحضارية، وأنها لم تأتِ مصادفة بل ثمرة عمل دؤوب وكفاح مرير، ولذا من واجبهم احترامها ومراعاتها.  كما أن أهداف تربية المواطنة لاتتحقق بمجرد تسطيرها وإدراجها في الوثائق الرسمية، بل إن تحقيق الأهداف يتطلب ترجمتها إلى إجراءات عملية وتضمينها المناهج والكتب الدراسية.
وتتمثل أهمية تربية المواطنة في أنها:
- تدعّم وجود الدولة الحديثة، والدستور الوطني.
- تنمّي القيم الديمقراطية، والمعارف المدنية.
- تسهم في الحفاظ على استقرار المجتمع.
- تنمّي مهارات اتخاذ القرار والحوار واحترام الحقوق والواجبات لدى الطلاب.
ويمكن القول بأن هدف تعليم المواطنة كما يراه ناريان (2004) هو تقديم برنامج يساعد التلاميذ على:
­         أن يكونوا مواطنين مطلعين وعميقي التفكير يتحلون بالمسؤولية، ومدركين لحقوقهم وواجباتهم.
­         تطوير مهارات الاستقصاء والاتصال.
­         تطوير مهارات المشاركة والقيام بأنشطة ايجابية ومسؤولية.
­         تعزيز نموهم الروحي، والأخلاقي، والثقافي، وان يكونوا اكثر ثقة بأنفسهم.
­         تشجعهم على لعب دور ايجابي في مدرستهم وفي مجتمعهم وفي العالم.
 مجالات تربية المواطنة في المنهج المدرسي: 
يرى كينيدي(Kennedy, 1999)، ومكلاهن (McLaughlin,1992) أن مجال تربية المواطنة تم التعبير عنه بمجموعة كبيرة من المصطلحات في عدد من المواد يوضحها الشكل التالي ( نقلا عن المعمري، 2004):
مصطلحات التربية للمواطنة Citizenship Education Concept
 
 


المواطنة       Citizenship
دراسة الحكومة Civics
العلوم الاجتماعية Social sciences
دراسات العالم World studies
المجتمع Society
دراسات المجتمع Studies   of Society
مهارات الحياة  Life   skills


ويوضح الشكل التالي المواد الحاضنة( المناهج الدراسية) لتربية المواطنة:
التاريخ
الجغرافيا
القانون
الاقتصاد
السياسة
الدراسات البيئية
الدراسات الدينية
اللغات
تربية القيم
history
geography
low
economics
 Politics
Environmental studies
Religious studies
Languages
 Values education
المواطنة في المناهج الدراسية Citizenship curriculum subjects and
 
يلاحظ من خلال الشكلين السابقين أن تربية المواطنة تتم من خلال العلوم الإنسانية بصفة عامة والعلوم الاجتماعية بصفة خاصة، وتعد مادة الدراسات الاجتماعية الأكثر بروزاً من بين بقية المواد الدراسية، وهذا ما أكده العديد من الباحثين مثل :( Patrick,1991وLongstreet,1997 وحميدة، 1997 والجزار،1997 والمعمري، 2002).
وسائل تنمية مفاهيم المواطنة في المناهج الدراسية
هناك عدة صور يمكن بها تنمية مفهوم المواطنة في المناهج الدراسية، يمكن توضيحها من خلال الشكل التالي( امبوسعيدي، 2004):
 



                            تكتسب وتنمى عن طريق
التطبيقات العلمية
 
الأمثلة الواردة في الكتاب
 
                          

أسلوب دراسة الحالة
 
الصور والرسومات والأشكال
 
عرض الموضوعات عن طريق القصص
 
الرحلات والزيارات الميدانية
 
 






وفيما يلي عرضاً موجزاً لكل عنصر من العناصر السابقة الذكر:
1- الأمثلة الواردة في الكتاب المدرسي: والتي يفضل أن تكون مرتبطة بالبيئة المحلية للطالب حتى يمكن ربط الطالب بمجتمعه. مثلا عند تناول البيئة العمانية يضرب الأمثلة التالية :  (البيئة اليابسة: صحراء الربع الخالي، رملة آل وهيبة، سهل الباطنة،البيئة المائية: فلج دارس، وادي حلفين،عين الكسفة...)
2- الصور والرسوم والأشكال: وفيها يتم التركيز على مظاهر الحياة في المجتمع العماني، كما هو وارد في الصور المدعمة للوحدة الرابعة-سلطنة عمان-  في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي.
3- أسلوب دراسة الحالة: وفيه يتم ربط الطالب بقضايا مجتمعه، وفيه يتم تناول قضايا ومشكلات يتم مناقشتها من مختلف الجوانب، كما هو الحال على سبيل المثال في وحدة المياه في سلطنة عمان للصف الرابع الأساسي.
4- التطبيقات العلمية: وهنا يتم التركيز على التطبيقات العلمية التي تتطلب التركيز فيها على المفاهيم والظواهر العلمية من البيئة، مثل: ظاهرة تملح التربة في منطقة الباطنة.
5- مدخل القصص: وهو من الأساليب التي تجذب انتباه الطلاب وخاصة فيما يتعلق بالمواطنة، حيث يتم تناول شخصية عمانية ودورها في المجتمع العماني، كما هو الحال في الدراسات الاجتماعية واللغة العربية والتربية الإسلامية.
6- الرحلات والزيارات الميدانية: من الأساليب الهامة في غرس قيمة الوطنية، ويتم ذلك من خلال القيام برحلات الاستكشاف أو الرحلات للمواقع التراثية والأثرية.
مضمون مقررات التربية الوطنية:
تعتبر مواضيع المواطنة أكثر ارتباطاً بمنهج الدراسات الاجتماعية من تربية وطنية وتاريخ وجغرافيا، ولكن مع أهمية المواطنة الصالحة كان لابد من تخصيص مقرر مستقل لها يكون له وقته المخصص في برنامج الدراسة في مختلف المراحل التعليمية، وذلك بهدف تطوير معرفة الطلاب وتشكيل مفاهيمهم وقناعاتهم واتجاهاتهم الوطنية ( التل وآخرون، 1993).
وكمثال لذلك، يذكر مجلس التربية الوطنية (Center For Civic Education, 1998) المعايير الوطنية لكتب ومناهج علم التربية المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تركز على العديد من الأسس منها جانبين، هما:
1- المعرفة الوطنية: وتهتم بما يجب أن  يعرفه المواطنون عن بلدهم، وهي تركز على خمسة أسئلة هي:
­         ما الحياة المدنية، والسياسية، والحكومة؟
­         ما أسس النظام السياسي ؟
­         كيف تعمل الحكومة الدستورية، لتجسيد الأعراض، والقيم، والمبادئ الديمقراطية؟
­         ما علاقة الدولة بالأمم الأخرى، وبالقضايا العالمية؟
­         ما ادوار المواطنين في تحقيق الديمقراطية ؟
ويندرج تحت الإجابة على كل سؤال العديد من العناصر التي يمكن أن تشكل أسس ومواضيع لمقررات التربية الوطنية؛ وتلك المعايير وان كانت معدة للتربية الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ إلا أن أي بلد بإمكانه الإفادة منها في بناء مقررات التربية الوطنية، بعد استبعاد ما لا يلاءم المجتمع الذي تعد له تلك المقررات.
2- المهارات المدنية: لكي يمارس المواطنون حقوقهم ويؤدوا مسؤولياتهم كمواطنين صالحين، لن تكون المعرفة كافية لهم؛ بل لابد من إكسابهم مهارات المشاركة الوطنية وهي:
-       القدرة على فهم معنى الأشياء الوطنية الملموسة ( العلم الوطني، أحداث مدنية وسياسية)
-        القدرة على تمييز اللغة والرموز الوطنية ذات الأهمية الخصوصية للمواطنين
-        القدرة على فهم القضايا السياسية ومعرفة تاريخها وصلتها بالحاضر.
-        القدرة على التمييز بين الحقيقة والرأي.
-       تطوير مهارات صنع القرارات وما تقتضيه من مناقشة بعض القضايا مع الآخرين.

حقوق المواطن وواجباته:

معظم الدساتير في تحديدها لحقوق المواطن ترجع إلى مواثيق حقوق الإنسان وأهمها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام 1948م والتفصيل الوارد في العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الصادرين عن هيئة الأمم المتحدة عام 1966م. وقد حددت هاتان الوثيقتان حقوق الأفراد كما يلي:

1. حق الحياة وضوابط عقوبة الموت، وما يتناقض مع الحياة الكريمة كالتعذيب والاسترقاق والإكراه.
2. حق الحرية والسلامة الشخصية وما يتنافى معها من القبض والإيقاف التعسفي. وكذلك أحكام المحرومين من حريتهم الشخصية بسبب الإيقاف أو السجن.
3. حقوق الأجانب والمقيمين من غير المواطنين.
4. حق التقاضي وحقوق المتهم في إبلاغه فورا بالتهمة وإجراء محاكمته من غير تأخير وحقه في الدفاع عن نفسه أو بواسطة مساعدة قانونية يختارها هو.
5. حق حماية الفرد من التدخل التعسفي في خصوصياته.
6. حق الفكر والضمير والديانة وما يتناقض مع ذلك من الإكراه.
7.حق حرية التعبير والبحث عن المعلومات والأفكار والقيود التي يمكن أن تضعها الدولة على ذلك حماية لسمعة الأشخاص أو الأمن الوطني أو الصحة العامة أو الأخلاق.
8. حق التجمع السلمي
9.حقوق العائلة وضرورة حمايتها وحق الزواج وتكوين أسرة
10. الحقوق السياسية وتشمل حق الانتخاب والمشاركة في الحياة العامة
11. حقوق الأقليات من التمتع بثقافتهم و ممارسة دينهم واستعمال لغتهم.

12. حق العمل
13. حق تكوين النقابات والمشاركة فيها
14. حقوق الأسرة والأمومة
15. الحق في مستوى معيشة كريمة والحقوق الصحية والبدنية والعقلية
16. الحقوق الثقافية وحق التعليم

الموطنة والديمقراطية
لا يخفى أن هناك تلازما طرديا بين المواطنة والديمقراطية فالمواطنة كانتماء عضوي بالدولة لا تحيى أو تتفعل دونما حاضن ديمقراطي لها يهبها الانتماء والاعتراف والتجذر فالعلاقة بين المواطنة والديمقراطية توأمة لأية تجارب تنتجها الجماعة السياسية المكونة للدولة .وذلك لكون الديمقراطية تقوم على أساس الاعتراف بالإنسان وحقوقه الأساسية من كرامة وحرية وإرادة كما تقوم على أساس حق المواطن في التعبير عن رأيه والمشاركة في وضع القرار . وهي كذلك تلزم المواطن بأداء واجباته تجاه الدولة والمجتمع .

إن ما تشير إليه التقاط المذكورة أعلاه هو اعتبار الموازنة بين سلطات الدولة وحقوق الموطن أساسا للمجتمعات المتطورة بحيث لو انعدمت حقوق المواطن أصبحت الدولة مستبدة وتخلف بسبب ذلك المجتمع كما أن المواطن المستبد لا يمكن أن يحمي الوطن ولا أن ينشر عدالة ولا حرية وذلك لأن الاستبداد من طبعه فيحمله ذلك على حصر جميع مكونات الدولة في شخصه ولا يخفى أن هذا المبدأ تحتاج إليه بلادنا اليوم خصوصا في هذه المرحلة الانتقالية حيث تم القضاء على كل أشكال هذا المبدأ في المرحلة السابقة ( حكم ولد الطايع ) ومن أعظم المظاهر الدالة على البعد عن مبدأ المواطنة في الفترة السابقة السجن والتنكيل والمطاردة لجميع الشرفاء من أبناء الوطن ممن حاولوا ترسيخ هذا المبدأ والذي على أساسه يتحصل كل مواطن على حقوقه .










المراجع:
-       ابن منظور، ابي الفضل جمال الدين (1994). لسان العرب، ط3، المجلد الخامس، لبنان، بيروت، دار صاد.
­    امبوسعيدي، عبدالله بن خميس (2004). تضمين مفاهيم المواطنة في مناهج العلوم، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة المواطنة في المنهج المدرسي، وزارة التربية والتعليم/ مسقط 20-22/3/2004.
­              أيوب، عيسوي(1998). أي تربية وأي مواطنة، الكويت، مركز البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية، مجلة التربية، ع 25 .
­              التل وآخرون(1993). المرجع في مبادئ التربية، الأردن عمان.
­    الجزار، عثمان اسماعيل(1997). مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية والتغيرات العالمية الحديثة: دراسة تحليلية تقويمية، مجلة كلية التربية ببنها،ج(1)، ص ص4-83.                                                                   
­    حسن، فايزة بنت محمد (1426هـ). دور المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية في تنمية المواطنة، دراسة مقدمة إلى اللقاء الثالث عشر لقادة العمل التربوي (التربية والمواطنة)، المنعقد في منطقة الباحة، المملكة العربية السعودية. 
­    حميدة، فاطمة ابراهيم (1997). المواد الاجتماعية: اهدافها، ومحتواها، واستراتيجيات تدريسها، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
­    الخليفه، لولوة خليفة (2004، مارس). تجربة مملكة البحرين في مجال تعزيز تربية المواطنة في المناهج الدراسية، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل المواطنة في المنهج المدرسي، مسقط، وزارة التربية والتعليم.
­              الخولي، محمد علي(1981). قاموس التربية، لبنان، بيروت، دار العلم للملايين.
­    ساتو، تيرو(1979).التربية من أجل التفاهم الدولي في مدارس اليابان، ترجمة حمدي النحاس، اليونسكو، مجلة مستقبل التربية، ع 2.
­    الشيدي، محمد بن خلفان (2004، مارس). التربية الوطنية في المناهج الدراسية بسلطنة عمان، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل المواطنة في المنهج المدرسي، مسقط، وزارة التربية والتعليم.
­    عبد البديع أحمد عباس(1983). المقومات السياسية للنهضة اليابانية المعاصرة، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام ، مجلة السياسة الدولية، ع 73 .
­    عبود وآخرون عبود، عبد الغني وآخرون(1997). التربية المقارنة "منهج وتطبيق"، القاهرة، دار الفكر العربي.
­    العريان، جعفر يعقوب(1990). التجربة الأمريكية في تطوير المواد الاجتماعية، مركز البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية، مجلة التربية، ع 4.
­    فريحه،نمر (2004، مارس). التجربة اللبنانية في تدريس مفهوم المواطنة، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل المواطنة في المنهج المدرسي، مسقط، وزارة التربية والتعليم.
­    القحطاني ، سالم علي (1998). التربية الوطنية "مفهومها، أهدافها، تدريسها"، مكتب التربية العربي لدول الخليج، رسالة الخليج العربي، ع 66.
­    كارين، ايفينس(2000). تشكيل مستقبليات التعلم من أجل الكفاية والمواطنة، ترجمة خميس بن حميدة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
­    الكواري، علي خليفة (2001). مفهوم المواطنة في الدولة الديمقراطية، مجلة المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، السنة(23)، العدد(264)، ص ص 104-125.
­    مرسي، محمد منير(1998). التربية المقارنة بين الأصول النظرية والتجارب العالمية، القاهرة ، دار عالم الكتب.
­    المعمري، سيف بن ناصر (2002). تقويم مقررات التربية الوطنية بالمرحلة الإعدادية بسلطنة عمان في ضوء خصائص المواطنة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس.
­    المعمري، سيف بن ناصر (2004، مارس). ، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل المواطنة في المنهج المدرسي، مسقط، وزارة التربية والتعليم.
­              الموسوعة العربية العالمية(1996). الرياض مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع.
­    ناريان (2004، مارس). تعليم القيم الانسانية والمواطنة، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل المواطنة في المنهج المدرسي، مسقط، وزارة التربية والتعليم.
­    هوك، جلين(1979). اليابان اتضع سياسة تعليمية للسلام أم لا؟ ، ترجمة درية الكرار، اليونسكو، مجلة مستقبل التربية، ع 2 .


0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More